حيل المحامين


من خلال تجربتي التي تمتد لخمس سنوات تقريباً في أروقة المحاكم المختلفة (العامة والعمالية والإدارية) خلصت إلى عدة تجارب فيما يخص حيل المحامي الخصم في تعطيل سرعة سير القضية أو حرفها عن مسارها، وسأذكرها هنا إجمالاً:
أولاً: الإستطراد: وهو الأكثر إستخداماً من المحامي الخصم، وهو إستدعاء ما ليس في موضوع الخصومة مما قد يكون له علاقة بأحد الأطراف أو بالخصومة من طرق أخرى، ومثاله: أن يذكر المتداعي حادثة حدثت بين الخصمين ويدخل في تفاصيل ليس لها علاقة بالموضوع ويبني عليها إستنتاجات على أمل أن تقع في شراكه فترد عليه ليطول أمد القضية.
ثانياُ: اللمز الغير مباشر: وهوكما في الحالة الأولى ولكن يذكر تفاصيلاً تحوي لمزاً لموكلك في أمانته أو في عدالته دون أن يصرح بذلك.
ثالثاً: نقص الوكالة: يتعمد بعض المحامين إنقاص وكالته عن موكله بألا تتضمن عناصر قد تكون أساسية في مراحل متأخرة في القضية، ومثال ذلك: عدم تضمين الوكالة صلاحية رد اليمين، مما يضيع الوقت ويؤخر حسم القضية لأنه سيرجع على موكله لإصدار وكالة جديدة.
رابعاً: رفع قضية مقابلة: يلجئ بعض المحامين إلى رفع قضية على موكلك خلال سير قضيتك معه وذلك ليشغلك بالحضور في دائرة أخرى في مواضيع ثانوية ومهملة بين الخصمين لتفاهتها، مثال: رفع دعوى تعويض عن إهمال وتقصير متعمد في قضية تطالب فيها بمستحقات لموكلك، ولاتستطيع الدفع بأن الدعوى كيدية ما دام يوجد فيها مستندات تحمل الوجهين (الإدانة وعدم الإدانة).
خامساً: إحضار رد في جلسة طلب القاضي فيها حضور موكل خصمك لأداء اليمين.
ويوجد طرق أخرى للتحايل قديمة كانت أو حديثة، ويجب على المحامي أن يتق الله في تعطيل الحق ف(مطل الغني ظلم) والخصومة عن ظالم محرمة، فمن تبين له كذب موكله أو تلكئه في أداء الحقوق فليعتزله وليترك المخاصمة عنه لئلا يخالف قول الله تعالى: (ولاتكن للخائنين خصيماً). 

Comments

Popular posts from this blog

أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف - مترجم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

الفوارق الأساسية بين السندات والصكوك