١٠ حالات فشل تسويقي كارثية واجهتها شركات كبرى

يقع على عبء فريق التسويق في أي شركة مهمة صعبة، لجذب اهتمام العملاء، وإقناعهم بشراء المنتجات.

وخلال السنوات الماضية نجح كثيرون في إطلاق حملات إعلانية مؤثرة ومقنعة، وفي حين أن الإعلانات الرائعة تزيد مبيعات الشركة وأرباحها.

فإن الإعلانات السيئة يمكن أن تدمر الشركة بسهولة، وتتسبب في فقدانها الأرباح، وخسارة سمعتها، وقد تؤدي في حالات نادرة إلى إفلاسها.

وفيما يلي أسوأ حالات فشل تسويقي وفقًا لموقع "list25".
1- بيبسي

بثت شركة "بيبسي" إعلانًا مؤخرًا يضم متظاهرين ضد الشرطة، وظهرت به نجمة تلفزيون الواقع "كيندال جينر" أثناء مشاركتها في المظاهرة، قبل أن تتوجه نحو صف من رجال الشرطة في حركة مفاجئة، وتقدم لأحدهم مشروب بيببسي، فيأخذها ويبتسم.

أثار الإعلان انتقادات واسعة، واتهامات للشركة بالاستخفاف بالاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة مؤخرًا، واضطرت للاعتذار وسحب الإعلان، قائلة إن نيتها كانت تعزيز الوحدة والسلام والتفاهم.

2- "بريتيش بتروليوم –بي بي"

عقب تسرب كميات كبيرة من النفط في خليج المكسيك عام 2010، حاولت الشركة إصلاح الأضرار، وأنفقت 50 مليون دولار على إعلانات يعتذر بها الرئيس التنفيذي للشركة، ويقول إنهم سوف ينظفون الخليج ويحلون المشكلة.

انتقدت وسائل الإعلام والرئيس "أوباما" حينها الشركة لإنفاق ملايين الدولارات على الإعلانات، بدلاً من تنظيف الفوضى، وتعويض الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم.

3- "Just For Feet"

في عام 1999 بثت الشركة التي تعمل في مجال التجزئة وبيع الملابس الرياضية إعلانًا، ظهر فيه 4 رجال بيض يطاردون عدّاءً كينيًا حافي القدمين، ويجبرونه على ارتداء حذاء من الشركة.

أثار الإعلان انتقادات واتهامات للشركة بالعنصرية، بعد مدة قليلة رفعت الشركة دعوى قضائية ضد وكالة الإعلانات، لكن الدعوى سقطت، وأفلست الشركة، وأغلقت آخر متاجرها عام 2004.

4- "سانديسك"

مع انتشار جهاز "الآيبود" في جميع أنحاء العالم، حاولت شركة "سانديسك" أن تنال من هذا المنتج، من خلال شن حملة أطلقت عليه خلالها "iSheep"، فالشركة سخرت من أي شخص يمتلك "آيبود" وكأنه خروف.

تسببت هذه الحملة الإعلانية في السخرية من الشركة، وجلبت عليها الانتقادات الصحفية السلبية.

5-  " Lipitor "

بثت شركة الأدوية إعلانًا ظهر به رجل اسمه دكتور جارفيك ويزعم أنه طبيب.

وفي حين يتوقف جزء كبير من الإعلان على مصداقيته في تزكية منتجات الشركة، إلا أنه اتضح أن الرجل لم يمارس مهنة الطب في حياته، وقد سحبت الشركة الإعلان.

6- "ديجيورنو"

بعد إيقاف اللاعب راي رايس لضربه زوجته، انتشر هاشتاج "WhyIStayed "على تويتر، تحدثت به آلاف السيدات عن سبب بقائهن في علاقات سيئة.

وقعت شركة " ديجيورنو" للبيتزا في خطأ كبير، حين استخدمت هذا الهاشتاج الرائج في الدعاية للبيتزا، واتضح أن الشركة نشرت تغريدتها دون محاولة لفهم الغرض من الهاشتاج.

بمجرد أن اكتشفت الشركة الخطأ حذفت تغريدتها فيما بعد، وقدمت اعتذارًا.

7- " Dr. Pepper"

أعلنت الشركة عن دفنها لعملة بقيمة مليون دولار في مقبرة " Granary Burying Ground"، وهي المقبرة التي دُفن بها شخصيات أمريكية شهيرة مثل صامويل آدامز وجون هانكوك.

وبدأ المتسابقون في الذهاب إلى المقبرة، وكانوا على استعداد للحفر بها من أجل العثور على الكنز، لكن المدينة كانت قد أغلقتها خوفًا من تدميرها، وانتقدت الشركة بسبب حملة الدعاية الرخيصة وغير المحترمة.

8- " Life Alert"

نشرت الشركة إعلانًا، يظهر فيه مسن على الجزء الأسفل من الدرج، ولا يستطيع النهوض أو الصراخ.

كان الإعلان مخيفًا للناس، وتوافدت أعداد كبيرة على صفحة الشركة على "فيسبوك" للشكوى، وبررت الشركة الإعلان بأنها رغبت في توعية الأشخاص، بمدى خطورة ترك أحبائهم دون منتجاتها.

9- " Urban Outfitters"

أصدرت الشركة سترة عليها أوساخ ودم وشعار "جامعة ولاية كينت"، والمشكلة أن هذه الجامعة كانت موقع احتجاجات عام 1970، وأطلق الحرس الوطني النار على نشطاء غير مسلحين، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص، وإصابة 9 آخرين.

قالت الشركة إنها لم تقصد هذا الأمر، وسحبت السترات من الأسواق.

10- " Under Armour"

أصدرت الشركة قميصًا عليه صورة لاعبي كرة السلة، وهم يحملون السلة، مثل الصورة الشهيرة التي تم التقاطها للجنود الأمريكيين وهم يرفعون العلم، بعد معركة "إيو جيما" عام 1945.

وأثار القميص الكثير من الانتقادات، لمقارنة لاعبي كرة السلة بالجنود، واضطرت الشركة لسحب القميص من الأسواق.

المصدر:
http://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/501990 

Comments

Popular posts from this blog

أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف - مترجم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

الفوارق الأساسية بين السندات والصكوك