لمسات بسيطة تغير حياة


في حوار مع أختي الصغرى تطرقت لتصرفات معينة لا نلقي لها بالاً تؤثر في حياة الآخرين، لنسميها: "لمسات" لكونها غير مكلفة ولا يُنتبه لها وتُنسى عادة من قبل فاعلها. إلا أنه و رغم عدم كلفة و رغم ضئالة حجم هذه اللمسات إلا أن لها آثار ونتائج مبهرة.

١. الشكر والدعاء: هو أول هذه اللمسات، حينما كنت أعيش في استراليا للدراسة علمتني الثقافة الاسترالية الشكر لكل من خدمني والتأسف لكل من غير سلوكه بسبب تصرف مني (اصطدام كاد أن يحدث بأحدهم مثلاً) . كلمة (Thank you - شكراً) وكلمة (Please - لو سمحت) وكلمة (Sorry - آسف) هي كلمات يومية أساسية ولها إحساس رائع في نفس قائلها، كيف لا وهي تقال لك أيضاً. وفي السعودية وغيرها من الدول ترى تغير وجه من يخدمك في محل ما مثلاً حينما يخدمك (رغم كون خدمته لك جزء من عمله) حينما تشكره وتدعو له (وأعظم دعاء يؤثر في الآخرين حسب تجربتي هو: رحم الله والديك).

٢. المدح والثناء: بادر دائماً بالمدح بلا تنطع (زيادة واضحة في الثناء) وهي مهارة تعلمتها من زوجتي، فلم أعلم أن المدح يذيب الجليد إلا لما رأيت أثره عياناً في وجه والدي. المدح يا سادة مفتاح القلوب بل كل القلوب.

٣. إنتقاء الألفاظ: عود نفسك دائماً أن تنتقي ألفاظك بعناية عند التخاطب مع الآخرين فكم من كلمة آذت أحدهم أذية أبدية، لا أتكلم هنا عن الألفاظ المسيئة بل أعني الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى المراد لكن بطريقة ألطف ومغلفة بمعاني ود واحترام، فالأدب سمة الأناس الراقين الذين يحظون بالسمعة الطيبة.

٤. الهدية البسيطة: بساطة الهدية توصل أعظم رسالة وهي: "رغم ظروفي ما نسيتك"، كان يهدينا بعض الأصدقاء هدية لا تتعدى قيمتها ١٣٠ ريالاً (٣٠ دولار تقريباً) ولم أنسى ذلك رغم مرور عشر سنوات على ذلك أو أكثر. كما أذكر مدرساً أرانا منديل مكتوب عليه عبارات ثناء من مدرس له قبل عشرين سنة ولا زال يحتفظ به. نعم، ستنسى الهدية أيها المهدي لأنها لم تكلفك مال تتحسر عليه لكن صدقني أنك ملكت احترام وتقدير من أهديت له الهدية لسنوات قادمة.

أيها الناس قال النبي - صل الله عليه وسلم - : "إذا قال الرجل لأخيه: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء" وقال: "..والكلمة الطيبة صدقة" وقال: "تهادوا تحابوا"، كل هذه الأحاديث تحث على ما ذكر أعلاه وأكثر، فنشر الحب والكلام الطيب مطلب شرعي لكونه مؤثر في نفوس الخلائق أعظم الأثر.

Comments

Popular posts from this blog

أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف - مترجم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

الفوارق الأساسية بين السندات والصكوك