Posts

مستندات الريادي

كم غيرت من ورقة (مستند) اتجاه قضية ما إلى صالح طرف من الأطراف، حروف المقالة لن تستطيع حصر القضايا التي رجحت لصالح متنازع بسبب مستند يثبت صحة موقف ممسكها. لكن ما نستفيده من هذه السوابق هو أن المستند و إن كان غير مهم في نظرك، إلا أنه قد ينقذك من عقوبة أو خسارة دعوى.  يتأذى كثير من أرباب العمل من حرص بعض موظفيه على الاهتمام بالمستندات و ما تحويه من بيانات و ذلك حرصاً من صاحب العمل على سلاسة و سرعة انجاز المهام و المشاريع. و مما لا يعيه كثير من المهونين من أمر المستندات أن المحامي سيتعب كثيراً في مسألة اثبات وقوع تصرف معين في وقت معين أو وقوعه أصلاً مما يؤثر على انهاء نزاع قضائي لصالح موكله، و أن حرص الموظف على حفظ المستندات و اكتمالها قد ينقذ الريادي من النتائج السيئة لأي نزاع قضائي. و قبل أن نشرع في أنواع المستندات التي يجب أن يعتني بها الريادي; يجب أن أوضح درجات الأدلة في ميزان القضاء (القانون). فأشهر تقسيم للأدلة هو تقسيمها إلى نوعين، هما: ١- بينة. ٢- قرينة. و تعتبر البينة هي أقوى درجات الاثبات، و هي باختصار المستندات الموثقة (لدى كاتب عدل أو قاضي)،  و الشهادة

حماية أفكارك

في عصر تنتقل فيه المعلومة بلمح البصر و تنتشر في غضون دقائق؛ يحرص الإنسان صاحب الفكرة أن يخفي فكرته عن الآخرين لكيلا تُنسخ أو تُسرق. حماية الأفكار و الخطط مبدأ بديهي لأي إنسان و لا شك، لكن تكمن المشكلة في أن تكون الحماية للفكرة طريق لموتها أو فشل تطبيقها و ذلك من خلال الامتناع عن اللجوء للاستشارة و المستشارين المحترفين المتفرغين لأصحاب المشاريع صغيرها و كبيرها. و يبقى السؤال في كيف يمكن للفرد حماية أفكاره و خططه قبل و بعد تنفيذها؟ بحيث لا يمنعه ذلك من اللجوء لأصحاب الخبرة و التجربة. الجواب: قبل تنفيذ مشروعك أحرص على صياغة ورقة تحوي على وصف دقيق للب فكرتك و تحتها بيان بتعهد المُوقِعْ أدناه أنه أطلع على شرح مفصل للفكرة أعلاه و أنه سيحافظ على سرية الفكرة و عدم إفشاء كل أو بعض محتوياتها، يوقع عليها كل مطلع على الفكرة مع تضمين تاريخ التوقيع و اسم الموقع و صفته. هذه الطريقة هي للأفكار الغير منفذة و للمعلومات السرية للأفكار المنفذة. أما للأفكار المنفذة فحماية التصاميم (الشعار) تكون عن طريق تسجيلها كعلامة تجارية لدى وزارة التجارة و الصناعة (أو الجهة المشرفة على الشركات في بلدك)، و بهذا يمكن

صياغة العقود: خطورة التبسيط

بسم الله الرحمن الرحيم نعم كتابة العقود تبدو من الوهلة الأولى عملية سهلة، لذا قد يتساءل البعض عن سبب تعقيد لغة العقود و عن سبب تطويلها مع أن الغرض من العقود هو جعل الأمور واضحة للطرفين المتعاقدين. و لذا قد يلجأ البعض إلى كتابة عقد مبسط واضح العبارة و بلغة عادية و لا يطيل حجم العقد. و للإجابة على هذا التساؤل، يجب أن نعرف أن منشأ هذا الاعتقاد (تبسيط لغة العقد) أن العقود اللفظية (الغير مكتوبة) و هي أصل العقود منذ القدم تعتبر عقوداً ملزمة و ذلك كمبدأ عام في أكثر التشريعات، و العقود اللفظية عادة تكون بعبارات معدودة قبولاً و إيجاباً. و مما ساعد على استسهال صناعة العقد هو عدم فهم مآلات العقد (التزامات العقد مستقبلاً)، حيث أن الهدف الأول للمتعاقدين يجب أن يكون حماية مصالحهم بإضافة مكتسبات و/أو حفظها من الخسارة. بمعنى آخر، يجب أن يعتني المتعاقد بحفظ مصالحه الشخصية و مصالح منشأته التجارية و ذلك لأن عبارات العقد أو الشروط المذكورة في العقد قد تفسر بشكل يضر بمصالح أحد الطرفين في العقد إما لسوء فهم نص العقد قبل التوقيع أو لسوء الصياغة مما يؤدي إلى التفسير الغير مراد. و ينصح بالاستعانة بالم

أهمية الاستشارة القانونية للريادي

بسم الله الرحمن الرحيم يتجنب كثير من الرياديين الاستعانة بمستشار قانوني و ذلك لإحدى الأسباب التالية: عدم زيادة تكلفة المشروع/المشاريع. عدم الشعور بأهمية المستشار القانوني في المرحلة الحالية أو لجميع المراحل ككل. وجود بدائل مجانية و متوفرة، منها كتابة العقود ذاتياً مثلاً. في هذه المقالة سوف أتطرق للمسببات المذكورة بشكل مختصر محاولاً توضيح الأدوار التي يمكن للمستشار القانوني أن يقوم بها، و بناء على ذلك يمكنك أخي القارئ قياس مدى احتياجك للمساعدة القانونية من عدمه. صديق اتصلت عليه للاطمئنان على زوجته التي انجبت مولوداً و من خلال المحادثة سألته عن التأمين و تغطيته للعملية القيصرية، فذكر لي أنهم رفضوا تعويضه لأنه لم يعلمهم مسبقاً أن زوجته حامل !! فذكرت له أنه شرطهم هذا غير قانوني و وجهت له نصائح في طريقة الزام شركة التأمين بتعويضه و لي في ذلك تجارب مع أشخاص آخرين كسبت لهم قضايا تعويض عن التغطية التأمينية بمبالغ متفاوتة. ما نستفيده من الحادثة السابقة هو أن صديقي ظن أنه مخطئ و أن شركة التأمين على حق لمجرد أنهم ذكروا له أن ذلك أحد شروط بوليصة التأمين الخاصة به، إضافة

Contract Formation: The Danger of Simplicity

Drafting contracts is not that simple that  a plain language and short sentences is used with disregarding of judicial proceedings and other legal considerations. Meaning interpretation, for example,  is still a significant threat that can arise with "simplicity". In other words, the purpose of using legal forms in contracts is to avoid or/and reduce misinterpretation or/and ineffectively of contracts. Due to the transnational character of many internet contracts, we need to stick to the international conventions in order to cover up most bases and to allocate the jurisdiction that the contract is governed by when conflicts raised. However, legal formed contracts goal is to minimise risks, and it is proven to be the safest way to form an agreement. To sum up, do not use the informal way as it might cost you nothing to be created, but surly they are costly and risky when applied in real life. 

Corporate Culture: Five Factors That Create Productive Workplace

When talking about work environments, almost always Google's model comes up as the perfect example of modern innovative workplace and in how entities should treat and govern their employees. However, what is usually omitted or being forgotten in Google's model is the company's location (Silicon Valley, San Francisco), which might considered as IT's and IS's "haven" and it is a target of many technical specialists as the city offers quality welfare and attractive public environment. As a result, there are certain unrecognised factors that could determine a successful corporate culture and help an entity to reach to the desired and attractive work place where employees are happy, therefore, productive. In fact, whatever small or big the factors are for making best, innovative, productive workplace, we need to take into account every aspect in order to reach to the "heavenly" place. In this essay I try to focus on what it seems to be the sign

9 أخطاء شائعة في طلبات الالتحاق بالوظائف

يتطلب التقدم للالتحاق بوظيفة ما عددا من الأوراق مثل السيرة الذاتية، خطاب مرفق وغيرها، وكشف موقع "ديلي ورث" عن عدد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند تقديم تلك الأوراق والتي قد تتسبب في تقليل فرصهم للحصول على الوظائف. 9 أخطاء يتعين على المتقدمين للوظائف تجنبها الخطأ التفسير 01 عدم اتباع التعليمات المطلوبة عند التقدم بطلب للحصول على وظيفة ما فإن الكثير من الأفراد يسعون لتقديم المزيد من التفاصيل والمرفقات وغيرها، ولكن الأفضل اتباع التعليمات وتقديم الأوراق المطلوبة في الإعلان فقط وذلك توفيراً لوقت أصحاب العمل بالإضافة إلى أنه يعتبر دليلاً على التزام الشخص المتقدم للعمل. 02 التقدم للالتحاق بأي منصب بعض الأشخاص ينتابهم رغبة شديدة للعمل بشركة ما، وهو ما قد يدفعهم للتقدم لأي منصب شاغر يتم الإعلان عنه في هذه الشركة، إلا أن هذا الأمر ينتهي بعدم حصوله على الوظيفة حيث إن الشركات تسعى لتوظيف شخص ذي أهداف ومهارات معينة. 03 إهمال المراجعة اللغوية قد تدفع الأخطاء اللغوية في السيرة الذاتية أو الخطاب المرفق أصحاب العمل إلى إلقائهما في سلة المهملات، و