9 أخطاء شائعة في طلبات الالتحاق بالوظائف

يتطلب التقدم للالتحاق بوظيفة ما عددا من الأوراق مثل السيرة الذاتية، خطاب مرفق وغيرها، وكشف موقع "ديلي ورث" عن عدد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند تقديم تلك الأوراق والتي قد تتسبب في تقليل فرصهم للحصول على الوظائف.
9 أخطاء يتعين على المتقدمين للوظائف تجنبها

الخطأ
التفسير
01
عدم اتباع التعليمات المطلوبة
عند التقدم بطلب للحصول على وظيفة ما فإن الكثير من الأفراد يسعون لتقديم المزيد من التفاصيل والمرفقات وغيرها، ولكن الأفضل اتباع التعليمات وتقديم الأوراق المطلوبة في الإعلان فقط وذلك توفيراً لوقت أصحاب العمل بالإضافة إلى أنه يعتبر دليلاً على التزام الشخص المتقدم للعمل.
02
التقدم للالتحاق بأي منصب
بعض الأشخاص ينتابهم رغبة شديدة للعمل بشركة ما، وهو ما قد يدفعهم للتقدم لأي منصب شاغر يتم الإعلان عنه في هذه الشركة، إلا أن هذا الأمر ينتهي بعدم حصوله على الوظيفة حيث إن الشركات تسعى لتوظيف شخص ذي أهداف ومهارات معينة.
03
إهمال المراجعة اللغوية
قد تدفع الأخطاء اللغوية في السيرة الذاتية أو الخطاب المرفق أصحاب العمل إلى إلقائهما في سلة المهملات، ولذلك يتعين على الشخص التدقيق اللغوي الشديد وعدم استخدام الاختصارات إلى جانب أنه يمكن الاعتماد على صديق أو متخصص لمراجعة السيرة الذاتية للتأكد من تصويب جميع الأخطاء.
04
استخدام العناصر غير الهامة
تتضمن السير الذاتية بعض الأجزاء غير الهامة مثل سرد الأهداف في مقدمتها وهو ما يعتبره البعض من الممارسات التي عفا عليها الزمان، نظراً لأنها لا توضح المهارات أو الخبرات، ولذلك من الأفضل للشخص البحث الدائم والمستمر عن معايير كتابة السيرة الذاتية.
05
التركيز على المسؤوليات بدلاً من الإنجازات
يهتم البعض بذكر المسؤوليات الواقعة عليهم في الوظائف التي تقلدوها من قبل، بدلاً من استعراض الإنجازات المحققة، ولكن يمكن القول بأن كل شخص يستطيع أن يكون مسؤولا عن العديد من الأمور إلا أن ذلك لا يعني أنه تحمل تلك المسؤوليات بشكل جيد.
06
المبالغة في السيرة الذاتية
إن الاستعراض الشديد لتاريخ العمل وسرد الكثير من التفاصيل في السيرة الذاتية يضر بصاحبها، لذلك من الأفضل ألا يتجاوز طول السيرة الذاتية عن صفحتين كحد كأقصى ويأتي هذا عن طريق التركيز على الخبرات التي تتعلق بالوظيفة التي يتم التقدم إليها، وكذلك مراعاة تناسق الخطوط المستخدمة وقلة عددها بالإضافة إلى تجنب كثرة الألوان.
07
سرد العديد من المهارات
يتعين أن تحظى السيرة الذاتية بجذب الانتباه وذلك عن طريق استخدام أسلوب شيق ومختصر في كتابتها، بالإضافة إلى مراعاة عدم السرد الشديد للمهارات لأنه الجزء الذي يميل الكثيرون إلى الاستفاضة فيه إلا أنه يجب تبسيطه والاستغناء عن المواهب أو المهارات غير الهامة.
08
التطرق إلى الراتب المطلوب دون الحاجة لذلك
تشتمل بعض طلبات التقدم للوظائف على تحديد الرواتب السابقة والحالية بالإضافة إلى تحديد الراتب المتوقع، إلا أن بعض الخبراء يحذرون من التطرق إلى الراتب في السيرة الذاتية وخاصة إذا لم يكن هناك حاجة لذلك لأن مسألة الراتب هي إحدى الوسائل البسيطة لتقليل عدد المتقدمين للوظيفة.
09
الإطالة الشديدة في البريد الإلكتروني
في بعض الأحيان، يطلب أصحاب الأعمال عدم تقديم خطاب مرفق مع السيرة الذاتية ولكن الاكتفاء بإرسال بريد إلكتروني، وفي هذه الحالة يجب أن يكون هذا البريد معتدلا، أي يتعين تجنب الاختصار الشديد مثل مرفق السيرة الذاتية، أو يكون شديد الطول ويشتمل على عدد من الفقرات التي تستعرض تجارب وخبرات المتقدم للعمل.

المصدر: 
http://www.argaam.com/article/articledetail/504672/9-أخطاء-شائعة-في-طلبات-الالتحاق-بالوظائف

Comments

Popular posts from this blog

أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف - مترجم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

الفوارق الأساسية بين السندات والصكوك