كيف يمكن تأسيس نشاط خاص أثناء العمل بالوظيفة التقليدية؟




يطمح الكثيرون لترك وظائفهم التقليدية وبدء تأسيس نشاط خاص بهم، والعديد من رواد الأعمال الناجحين يفضلون الاحتفاظ بوظائفهم النهارية خلال المراحل المبكرة من عملية تأسيس النشاط حتى يبلغ درجة معينة من النضج تشجعهم على ترك وظائفهم. لكن هذا يتطلب جهداً مضاعفاً على المستويين البدني والنفسي خاصة مع وجود الكثير من الأصوات المحبطة حول الشخص، لذلك قدم "إنتربرينيير" عدة نصائح تساعد على تخفيف هذا الضغط خلال مرحلة الانتقال من حياة الموظف إلى حياة رجل الأعمال.
  
نصائح لتأسيس نشاط خاص أثناء العمل بالوظيفة


١- التركيز على سبب تأسيس النشاط

ــ التركيز الدائم على الدافع الأول الذي شجع الشخص على تأسيس النشاط الخاص من أكبر العوامل الداعمة له خلال تلك الفترة، فكل شخص له أسبابه الخاصة لامتهان العمل الخاص سواء كان يتعلق بالاستقلالية المالية أو حرية الوقت أو العمل الإبداعي أوقضاء وقت أطول مع الأسرة أو مساعدة الآخرين وغيرها من الدوافع، وتذكر هذا الدافع يساعد الشخص على المثابرة في الأوقات الصعبة حتى تحقيق حلمه.

٢- الالتزام بتحقيق الحلم

ــ هناك فارق كبير بين "الرغبة في نجاح شيء ما" والالتزام بتحقيق هذا الشيء"، فالالتزام بتحقيق الحلم يخلق حالة من "الإجبار" لإنجاحه، فيبذل الشخص قصارى جهده لإيجاد كل الحلول الممكنة في أوقات الأزمات، ولا يفكر مطلقاً في التخلي عن حلمه مهما بلغت حدة هذه الأزمات، والانسحاب لا يكون أبداً أحد الخيارات المطروحة، ويُنصح بأن يغرس الشخص هذه الحالة داخله أولاً قبل أن يطلع المحيطين على خططه.

٣- رؤية شخصية للنشاط

ــ يُنصح بأن يحدد الشخص رؤيته المستقبلية لما سيكون عليه وضعه الشخصي ووضع نشاطه بعد مرور عام، ثم يكتب هذه الرؤية بأدق التفاصيل مثل أنواع الأنشطة التي سيقوم بها بحلول ذلك الوقت ونوعية وأعداد عملائه ودخله الشهري، ويحرص على قراءة هذه الرؤية بصوت مرتفع يومياً صباحاً ومساءً.
ــ فصب التركيز على النتائج الإيجابية سيساعد على صناعة القرارات اليومية وتجاهل الأفكار السلبية التي تطرأ على ذهن الشخص من حين لآخر.

٤- الاختلاط بجماعات ذات تفكير مشابه

هناك تجمعات تشمل رواد الأعمال الناشئين الذين يحرصون على الاجتماع دورياً لدعم وتشجيع بعضهم البعض والتشاور في المشاكل والتحديات ومشاركة النصائح والتجارب، فيخرج كل منهم بفائدة عظيمة تساعده على الإلهام ومواصلة مشوار الكفاح والصبر على تحدياته.
ــ وهذه التجمعات تكون شخصية (وجهاً لوجه) أو من خلال الهاتف أو الإنترنت، وإذا استعصى على الشخص إيجاد واحد يمكنه المبادرة بتأسيس جماعته الخاصة التي تضم أمثاله من رجال الأعمال الجدد.
ــ الاطلاع والتعلم

ــ من المهم للغاية تكثيف التعلم والاطلاع على كل ما يتعلق بنوع النشاط الذي يديره الشخص، وتوفر شبكة "الإنترنت" مصدراً هائلاً من مصادر المعرفة للمساعدة على تأسيس نشاط ناجح، ويمكن الاشتراك بدورات تدريبية أو تعيين مستشار أو الاستعانة بمشورة ذوي الخبرة، فكلما زاد إلمام رائد الأعمال بالجوانب المختلفة لمجاله كلما زادت خبرته وثقته وقدرته على النجاح والإبداع.

٥-  نظرة إيجابية للوظيفة

ــ يُنصح بالاحتفاظ بنظرة إيجابية للوظيفة خلال تلك المرحلة، وذلك بالتفكير كل يوم في جوانبها الإيجابية مهما بلغت بساطتها مثل قضاء وقت ممتع مع الزملاء أو الاستمتاع بقدح القهوة على المقعد المريح بالمكتب.
ــ فهذا المنهج في التفكير سينعكس إيجابياً على كافة جوانب الحياة الأخرى بما فيها النشاط الجديد مما يساعد على نجاحه، على الجانب الآخر فإن الأفكار السلبية تستنفذ طاقة الإنسان وتزيد صعوبة نجاحه في تحقيق حلمه.

 ٦- تحديد أهداف يومية

ــ يُنصح بتحديد أهداف يومية صغيرة خلال إدارة النشاط، ويجب الانتباه إلى أنه في بعض الأحيان سيشعر المرء بجمود النشاط وكأنه توقف عن النمو، لكن هذا أمر طبيعي في المراحل الأولى لأي نشاط جديد، فلا يسمح لذلك بأن يوهن عزمه وإصراره على الاستمرار.
ــ ستعتمد إدارة النشاط في البداية على إنجاز مهام يومية ثقيلة، لكن مع الوقت ستبدأ ثمار الإنجاز في الظهور مما يدعم ثقة المؤسسين ويعزز إرادتهم للتقدم.

المصدر:
http://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/413019

Comments

Popular posts from this blog

أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف - مترجم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

الفوارق الأساسية بين السندات والصكوك