١٥ درساً يجب أن يستوعبها جميع رواد الأعمال المبتدئين والمخضرمين

حذر "Entrepreneur" رواد الأعمال من الوقوع فريسة للثقة المفرطة بالذات، كأن يشعر المرء أنه الأكثر إلماماً بمجاله والأقدر على إدارة النشاط أكثر من أي شخص آخر، وأكد أن هذه الرؤية تهدد بفشلهم عاجلاً أو آجلاً.ونصحهم بعدم التحرج من الاعتراف بجهلهم ببعض الأمور في إدارة النشاط مما يساعدهم على السعي لطلب المشورة من المختصين فيصححوا مسارهم في الوقت المناسب.

وسرد الموقع مجموعة من النصائح لمساعدة مؤسسي الشركات على تجنب الكثير من المشكلات التي قد تطرأ نتيجة لسوء التصرف والتسرع باتخاذ القرار.
  
نصائح ذهبية لرواد الأعمال
النصيحة
الشرح
01-الحرص دائماً على وجود سيولة نقدية كافية
يجب أن يحرص جميع رواد الأعمال على التأكد دائماً من أن لديهم سيولة نقدية كافية لإدارة نشاطهم وتنفيذ خططهم، وإذا أدرك صاحب العمل أن تلك السيولة على وشك النفاذ فعليه أن يتوقف على الفور عن أي نشاط يقوم به ويعيد ترتيب حساباته للتأكد من توفير ما يلزم لتنفيذ برامجه المستقبلية.
02-عدم التسرع بفصل الموظفين
ينصح بعدم التسرع في فصل الموظفين الذين يراهم صاحب العمل غير جديرين بوظائفهم، وعليه أن يفكر ملياً أولاً في الأسباب الحقيقية وراء تردي أوضاع العمل، فربما كانت الأسباب تتعلق بأمور أخرى غير أداء الموظفين.
03-الإدارة هي موضع المشكلة في أغلب الأحيان
يرى الخبراء أن 90% من المشاكل التي تطرأ على العمل هي مشاكل إدارية في المقام الأول، فإذا صادف رب العمل مشكلة ما فعليه أن يراجع قراراته وأسلوب إدارته قبل أي شيء آخر.
04-التمسك بالموظفين المتميزين
ينطبق هذا المبدأ على الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، فعلى صاحب الشركة التمسك بالموظفين المتميزين لديه، وذلك من خلال الحرص على توفير بيئة العمل المناسبة والمقابل المادي الملائم لهذه الفئة من موظفي الشركة.
05-فريق العمل ليس تابعاً
يجب أن يدرك صاحب العمل أن موظفيه لديهم أدوار محددة يؤدونها، وهم ليسوا أطفاله أو مساعديه الشخصيين حتى يعاملهم كأنهم تابعون له، فإذا عاملهم بهذه الكيفية فسيخسرهم مما سيكون له أثر سيئ على مستوى العمل.
06-الحسم في اتخاذ القرار
يرى الخبراء أن أهم كلمتين في سجل رواد الأعمال هما "نعم" و"لا"، وهم يقصدون بذلك الحسم في اتخاذ القرار إما بالموافقة أو بالرفض وعدم ترك الأمور معلقة دون حل بات، ويساعده على ذلك التركيز على نوعية نشاط شركته والتمييز بين ما يناسب ذلك النشاط ويطوره وبين ما يبعد عن مجاله فيتجنبه.
07-الانصات للعملاء
أكد الموقع على أن الإنصات لآراء وشكاوى العملاء يعد من أهم أسباب نجاح أي شركة، فالعملاء هم مرآة صاحب العمل وأهم مرجع للمعلومات التي تحتاجها الشركة لتطوير أدائها.
08-الجزاء على قدر الكفاءة في العمل
يجب أن يحرص صاحب العمل على أن تكون الكفاءة والإنجاز هما معيارا مكافأة الموظف، وعليه أن يتجنب تماماً أن تعتمد المكافأة على الانحياز الشخصي لموظف على حساب آخر.
09-التمييز بين الأوقات المناسبة وغير المناسبة للشفافية
مبدأ الشفافية يعد من أهم المبادئ التي تُكسب الشركات احترام وتقدير العملاء والشركاء، لكن في بعض الأحيان لا يكون من الحكمة الإفصاح عن بعض الأمور أو الإفصاح عنها للأشخاص غير الجديرين بالثقة، فيجب أن يتعلم رب العمل التمييز بين الأوقات التي تفيد فيها الصراحة أداء الشركة وتلك التي تكون فيها الشفافية عاملاً مدمراً لنشاطها، كما أن عليه التمييز بين الأشخاص الجديرين بالثقة وغيرهم ممن لا يجوز اطلاعهم على خفايا الأمور، وهذه القدرة على التمييز تأتي مع الوقت والخبرة.
10-عدم تجاهل الفطرة والسليقة
ينصح الخبراء بعدم تجاهل دور الفطرة في تحديد القرار، ففي كثير من الأحيان يسيطر على المرء شعور بأن هذا القرار أو ذاك خاطئ وغير مناسب، لكنه يهمل هذا الشعور ويواصل تنفيذ الأمر ثم يندم على ذلك، لكن ليس معنى ذلك إهمال جانب التحليل المنطقي في اتخاذ القرار.
11-حماية الملكية الفكرية
من غير المقبول على الإطلاق أن يهمل صاحب العمل حماية ابداعات شركته، ويجب أن يحرص على تسجيل حقوق الملكية الفكرية التابعة لها، وإذا لم يفعل ذلك فسيفقد الميزة التنافسية الأهم للشركة.
12-اتقان صياغة وقراءة صفقات العمل
نصح الموقع بتطبيق المثل القائل "الأسوار الجيدة تخلق جيراناً جيدين"، وهو يعنى بذلك إتقان عملية قراءة وصياغة الاتفاقات التي تبرمها الشركة مع الشركات الأخرى، فالصياغة الجيدة والحذقة للصفقات تضع حدوداً واضحة بين حقوق وواجبات كل طرف مما يساعد على بناء علاقات صحية ومتينة مع شركاء العمل.
13-الفصل بين العمل والحياة الشخصية
يقع الكثير من رواد الأعمال في هذا الخطأ، وهو النظر إلى الشركة على أنها مجرد وسيلة لزيادة الكسب وتحسين جودة الحياة الشخصية، ونصح الموقع بضرورة الفصل التام بين الشركة والحياة الشخصية، والنظر إليها على أنها كيان منفصل يحتاج إلى العناية والتطوير، وأن ينصب هدفه على تنمية أدائها، وبهذه الطريقة سيحصل على نتائج أفضل ونشاط أكثر نجاحاً.
14-إدراك الوضع المالي الكامل للشركة
يجب أن يكون صاحب العمل على دراية كاملة بالوضع المادي الكامل لشركته من حيث حجم العائدات والأرباح والنفقات والديون والاحتياجات المالية والرسوم الضريبية وكل الأموال التي تدخل أو تخرج من الشركة، وإذا لم يفعل ذلك فإنه يعرض الشركة لخطر جسيم.
15-التواضع والاعتراف بجهل بعض الأمور
أكد الموقع على أن "التواضع" يعد من "أقوى صفات" رواد الأعمال، ويستوي في ذلك المبتدئون والمخضرمون على حدٍ سواء، فالقدرة على الاعتراف بجهل بعض الأمور والسعي لمعرفتها ليس عيباً، أما تفكير الشخص في أنه عليم بكل الأمور وأن لديه الحلول المثلى لكل المشكلات فيهدد بفشله فشلاً ذريعاً وندمه في وقت لا ينفع فيه الندم.

المصدر:
http://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/397952

Comments

Popular posts from this blog

أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف - مترجم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

الفوارق الأساسية بين السندات والصكوك