١٠ حالات فشل تسويقي كارثية واجهتها شركات كبرى
يقع على عبء فريق التسويق في أي شركة مهمة صعبة، لجذب اهتمام العملاء، وإقناعهم بشراء المنتجات. وخلال السنوات الماضية نجح كثيرون في إطلاق حملات إعلانية مؤثرة ومقنعة، وفي حين أن الإعلانات الرائعة تزيد مبيعات الشركة وأرباحها. فإن الإعلانات السيئة يمكن أن تدمر الشركة بسهولة، وتتسبب في فقدانها الأرباح، وخسارة سمعتها، وقد تؤدي في حالات نادرة إلى إفلاسها. وفيما يلي أسوأ حالات فشل تسويقي وفقًا لموقع "list25". 1- بيبسي بثت شركة "بيبسي" إعلانًا مؤخرًا يضم متظاهرين ضد الشرطة، وظهرت به نجمة تلفزيون الواقع "كيندال جينر" أثناء مشاركتها في المظاهرة، قبل أن تتوجه نحو صف من رجال الشرطة في حركة مفاجئة، وتقدم لأحدهم مشروب بيببسي، فيأخذها ويبتسم. أثار الإعلان انتقادات واسعة، واتهامات للشركة بالاستخفاف بالاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة مؤخرًا، واضطرت للاعتذار وسحب الإعلان، قائلة إن نيتها كانت تعزيز الوحدة والسلام والتفاهم. 2- "بريتيش بتروليوم –بي بي" عقب تسرب كميات كبيرة من النفط في خليج المكسيك عام 2010، حاولت الشركة إصلاح الأضر