Posts

كيف يمكن تأسيس نشاط خاص أثناء العمل بالوظيفة التقليدية؟

Image
يطمح الكثيرون لترك وظائفهم التقليدية وبدء تأسيس نشاط خاص بهم، والعديد من رواد الأعمال الناجحين يفضلون الاحتفاظ بوظائفهم النهارية خلال المراحل المبكرة من عملية تأسيس النشاط حتى يبلغ درجة معينة من النضج تشجعهم على ترك وظائفهم. لكن هذا يتطلب جهداً مضاعفاً على المستويين البدني والنفسي خاصة مع وجود الكثير من الأصوات المحبطة حول الشخص، لذلك قدم "إنتربرينيير" عدة نصائح تساعد على تخفيف هذا الضغط خلال مرحلة الانتقال من حياة الموظف إلى حياة رجل الأعمال.    نصائح لتأسيس نشاط خاص أثناء العمل بالوظيفة ١- التركيز على سبب تأسيس النشاط ــ التركيز الدائم على الدافع الأول الذي شجع الشخص على تأسيس النشاط الخاص من أكبر العوامل الداعمة له خلال تلك الفترة، فكل شخص له أسبابه الخاصة لامتهان العمل الخاص سواء كان يتعلق بالاستقلالية المالية أو حرية الوقت أو العمل الإبداعي أوقضاء وقت أطول مع الأسرة أو مساعدة الآخرين وغيرها من الدوافع، وتذكر هذا الدافع يساعد الشخص على المثابرة في الأوقات الصعبة حتى تحقيق حلمه. ٢- الالتزام بتحقيق الحلم ــ هناك فارق كبير بين "الرغبة في نجا

لماذا تنسى الشركات الدروس المستفادة من أخطائها سريعاً؟

Image
أحياناً ترتكب الشركات أخطاءً كارثية، وتحاول تداركها والتعلم منها منعاً لتكرارها، لكنها تنسى الدروس المستفادة مع الوقت فتكرر نفس الأخطاء مرة أخرى، وسلط موقع جامعة "هارفارد" الضوء على دراسة تتناول هذه الظاهرة. نماذج واقعية - توظف "ناسا" أذكى العقول لكن ذلك لم يمنع انفجار مكوك "تشالنجر" عام 1986 نتيجة تجاهل تحذيرات بعض مهندسيها من تأثير انخفاض الحرارة على دوائر المطاط التي تربط أجزاء المكوك والتي تشققت بالفعل وأدت لتفككه. - وقُتل أفراد طاقمه السبعة، وحرصت الوكالة بعدها على توفير أقصى درجات السلامة والأمان لأفرادها لكن هذا الاهتمام توانى مع الوقت مما أدى لتكرار الكارثة بانفجار مكوك "كولومبيا" عام 2003 ومقتل أفراد طاقمه السبعة أيضاً. - في نفس السياق شهدت شركة النفط "بي بي" كارثة مروعة عام 2005 بانفجار مصفاة بولاية "تكساس مما أودى بحياة 15 عاملاً وإصابة 170 آخرين، وحينها أجبرت السلطات الشركة على زيادة استثماراتها في وسائل الأمان. - لكنها تناست الأمر مع الوقت حتى انفجرت منصة النفط بخليج المكسيك عام 2010

كيف تنجح الشركات في خفض التكاليف دون تسريح العمالة؟

Image
عندما تقرر الشركات خفض النفقات فإن أول وسيلة تفكر بها هي تسريح جزء من الموظفين، فتكاليف العمالة تمثل حوالي 70% من إجمالي تكاليف الشركات. لكن هذه الوسيلة لها تداعيات سلبية عديدة قد تصل لحد تدمير النشاط، فجودة وسرعة العمل ستتأثران سلبا من نقص عدد العاملين وانخفاض الروح المعنوية للموظفين المتبقيين، وقدم "جو بانكينج ريتس" مجموعة من النصائح التي تقلل تكاليف التشغيل دون تسريح الموظفين. وسائل لخفض النفقات دون تسريح العمالة، و هي التالي:      ١. تأجير المساحة الزائدة: يمكن لأصحاب الشركة تأجير المساحة الزائدة منها لشركة أخرى يتناسب نشاطها معها، بل مكملاً له بحيث يجمع بين   البائع العميل في مكان واحد، وسيضرب عصفورين بحجر واحد، حيث يوفر آلاف الدولارات شهرياً من بند نفقات النقل ويربح الإيجار الشهري من الجهة المستأجرة. ويعرض أصحاب النشاط فرصة الإيجار على معارفهم مع تحديد نوعية النشاط المسموح بالتأجير له. ٢. التشارك في فريق العمل: يمكن للشركة المتعثرة التشارك في فريق العمل مع مؤسسة أخرى، فيمكنها إيفاد موظفيها في بعض التخصصات كالحسابات والتسويق والاتصالات وتكنولوجيا المعلوم

ما أهم مواصفات "القائد الابتكاري"؟

Image
الابتكار جزء أساسي من مواصفات القائد الناجح، والذي يتعدى دوره إدارة مؤسسة ناجحة إلى خلق مؤسسة دائمة التطور والتجديد، وفي هذا الإطار قام فريق بحثي بجامعة "هارفارد" بعمل دراسة طويلة استغرقت 10 سنوات حول مواصفات "القائد المبتكر"، وتابعت خلالها أداء ما وصفته "بقادة التجديد الاستثنائيين" على مستوى العالم من الولايات المتحدة وأوروبا والإمارات وحتى الهند وكوريا الجنوبية وإفريقيا. - درس كثيرون فنون القيادة والابتكار لكن القليل فقط من نجحوا في اكتشاف الصلة بينهما، و"القيادة الحقيقية لا تتمثل في تشجيع الآخرين على اتباع القائد نحو المستقبل وإنما في تشجيعهم على مشاركته في صنع هذا المستقبل". - رغم الاختلافات الواسعة في المواصفات الشخصية والخلفيات الثقافية والمواقع الوظيفية للقادة محل الدراسة فهناك روابط أساسية تجمع بينهم فيما يتعلق بأهدافهم وأسلوب إدارتهم للعمل. منهج جديد للقيادة - يجب تجاوز بعض مبادئ القيادة التقليدية وتأسيس منهج جديد يعتمد على الإبداع لخلق مؤسسات أكثر قدرة على التجديد والابتكار، وفهم عملية القيادة الإبداعية هو أولى ا

شخص القانوني

Image
في البداية؛ يجب أن نستصحب أثر توفيق الله للعبد في نجاحه في مجال معين. ثم يجب على القانوني الاهتمام بطريقة تفكيره و منهجيته في حياته العلمية و العملية و بعدها يمكن للمرء أن يصل للمجد في هذا الفن القديم. القانوني على اختلاف وظائفه و مواقعه (قاض، محام،أستاذ قانون،طالب قانون، إلخ) يجب أن يتحلى بأعلى القيم و الأخلاق في ظاهره و باطنه كما يجب أن يهتم تمام الاهتمام بمظهره أناقته. يرجع هذا المفهوم إلى العصور القديمة حيث يعد أهل القانون من القضاة و المحاميين من الطبقة الارستقراطية، أما من الناحية الشرعية فإن حملة الشريعة (أساس قانون بعض البلدان العربية و الاسلامية) و المسلم بشكل عام يجب أن يتبع النبي - صلى الله عليه و سلم - في طهره و طيب لسانه و أخلاقه و مظهره و حبه للطيب و ترجيل شعره و خصفه لنعله للظهور بأجمل حلة. إضافة إلى أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الاهتمام بالمظهر يكسب الشخص ثقة في نفسه و يزيد من انتاجيته.  أما جدول المختص بالقانون فإنه يتمحور كثيراً حول القراءة و الاطلاع و التحلي بالأناة، فالقانوني يجب أن يكون مطلعاً  على الواقع بمختلف توجهاته، ففي مجال الطب مثلاً تراه على

أهم أسباب فشل الشركات الناشئة وكيفية تجاوزها

Image
أجرت مؤسسة "CB Insights" للاستشارات السوقية دراسة حول أبرز أسباب فشل الشركات الجديدة، وشملت الدراسة 135 شركة ناشئة فشلت قبل أن تحقق النجاح المرجو منها، وقامت بحصر الأسباب التي أدت لإخفاقها، ثم أعدت قائمة بأبرز هذه الأسباب وأكثرها ضرراً بالشركة الناشئة.وأكد التقرير على أن احتمالات نجاح الشركات الناشئة ترتفع كثيراً عندما يدرك مؤسسوها أخطاءهم ويعترفون بها ويعملون على إصلاحها وتفادي الوقوع بها مجدداً. أبرز أسباب فشل الشركات الناشئة: 01-الغرور (85%) هناك فارق كبير بين "الثقة بالنفس" و"الغرور"، فجميع رجال الأعمال الناجحين بلا استثناء لديهم ثقة زائدة بالنفس، وإلا لما استطاعوا اتخاذ خطوات جريئة لتأسيس أنشطتهم منذ البداية. لكن هذه الثقة تتحول إلى "غرور" إذا اعتقد الشخص أنه يمتلك من العبقرية والأفكار الجديدة ما يغنيه عن رصد تحركات ومزاج السوق بالمجال الذي يعمل به، ويتسبب ذلك في فشل النشاط بنسبة 85% على النحو التالي: ــ فشل استقراء تشبع السوق بالمنتج. (47%). ــ عرض المنتج في توقيت خاطئ. (13%). ــ الإخفاق في رصد النشاط الذي يحتاجه الس

٦ عادات غير تقليدية تميز الأشخاص الأكثر إبداعاً

تناول تقرير نشرته "فوربس" أبرز ست عادات أو استرتيجيات غير تقليدية يتميز بها الأشخاص المبدعين والتي يمكنها مساعدة الآخرين على الإبداع وزيادة إنتاجيتهم، كما أن لديها القدرة على تغيير طرق تفكير الآخرين. وأشار التقرير إلى أن بعض العادات تعد أكثر إفادة عن غيرها، في حين توجد بعض العادات التي وصفها التقرير بالـ"غريبة جداً" مثل قيام المخترع الياباني "ناكاماتسو يوشيرو" بالغوص في الماء والانتظار حتى يفرغ جسده من الهواء ثم يكتب أفكاره على مفكرة تستخدم تحت الماء.  عادات غير تقليدية تميز الأشخاص الأكثر إبداعاً الترتيب العادة التوضيح 01 الاستيقاظ مبكراً - ليست كل العقول المبدعة من محبي الاستيقاظ مبكراً فكان يفضل الكاتب "فرانز كافكا" السهر والكتابة ليلاً، في حين كان يفضل الروائي "وليام ستايرون" مؤلف رواية "قرار صوفي" الاستيقاظ ظهراً. - عادة ما يستيقظ المفكرون المبدعون مبكراً مثل "بنجامين فرانكلين" و"هاورد شولتز" و"إرنست همنغواي" وإن لم يكن للأسباب نفسها. - السر وراء الاستيقاظ مبكرا

١٥ درساً يجب أن يستوعبها جميع رواد الأعمال المبتدئين والمخضرمين

حذر "Entrepreneur" رواد الأعمال من الوقوع فريسة للثقة المفرطة بالذات، كأن يشعر المرء أنه الأكثر إلماماً بمجاله والأقدر على إدارة النشاط أكثر من أي شخص آخر، وأكد أن هذه الرؤية تهدد بفشلهم عاجلاً أو آجلاً.ونصحهم بعدم التحرج من الاعتراف بجهلهم ببعض الأمور في إدارة النشاط مما يساعدهم على السعي لطلب المشورة من المختصين فيصححوا مسارهم في الوقت المناسب. وسرد الموقع مجموعة من النصائح لمساعدة مؤسسي الشركات على تجنب الكثير من المشكلات التي قد تطرأ نتيجة لسوء التصرف والتسرع باتخاذ القرار.    نصائح ذهبية لرواد الأعمال النصيحة الشرح 01-الحرص دائماً على وجود سيولة نقدية كافية يجب أن يحرص جميع رواد الأعمال على التأكد دائماً من أن لديهم سيولة نقدية كافية لإدارة نشاطهم وتنفيذ خططهم، وإذا أدرك صاحب العمل أن تلك السيولة على وشك النفاذ فعليه أن يتوقف على الفور عن أي نشاط يقوم به ويعيد ترتيب حساباته للتأكد من توفير ما يلزم لتنفيذ برامجه المستقبلية. 02-عدم التسرع بفصل الموظفين ينصح بعدم التسرع في فصل الموظفين الذين يراهم صاحب العمل غير جديرين بوظائفهم، وعليه أن يفكر ملياً أولا

مبررات العقد

التقييم الأولي للدخول في العقد والنماذج المعدة له هي من أهم أدوات قياس الأداء (KPI’s)، التي تعتمد عليها الشركات المحترفة. إضافة إلى أن خطوة إيضاح المبررات (التقييم الأولي للتعاقد) يمكن أن ترسم لصاحب المنشأة الطريق خلال مرحلة التعاقد، ويمكن أن تشكل خط دفاع أول في إدارة المخاطر للمنشأة من خلال تبيين مدى حاجة المنشأة للتعاقد وأثر هذا التعاقد على عمل الكيان سلباً أو إيجاباً. تعمد بعض الشركات (منها أرامكو وشركة الكهرباء السعوديتان) على العمل بنموذج للمبررات الستة (Six Points Justifications Form) التي دعت الإدارة الطالبة للتعاقد مع المقاول من جهات ستة، هي: 1 - الـوضـع الـحـالـي الـوضـع الحالي مـع ذكر الـمـبـررات التي دعت إلى استخدام الطريقة التفاوضية (بيِّن تفاصيل المبررات في فقرة المبررات أدناه). مع التعليق بشكل مختصر على العلاقة التعاقدية الحالية والسابقة وأي خاصية للعمل والأسباب المبررة لإبرام العقد في هذا الوقت. 2 - الـمـقـتـرح عملية التعاقد المقترحة.  و اسم المقاول المقترح والشرح بإيجاز العمل المراد طرحه ومدة العقد ونوعيته مع ذكر الخيارات (إذا وجدت) والقيم

فنون التعاقد

بعد أن تحدثنا سابقاً عن أهمية القانوني للريادي وعن خطورة التساهل في صياغة العقود وعن مستندات الريادي، حان الوقت أن نتحدث عن المهارات التي تساعد الريادي على التعامل مع الصعوبات والتحديات التي قد تواجهه في مسائل التعاقد، وهي تتلخص في أمور ثلاثة: 1. مرحلة التفاوض: من أهم عناصر المفاوضة هو البحث عن خلفية الطرف الآخر وأي معلومات عنه (قديمة وحديثة) ويعد هذا من الاستعداد المعلوم قبل مرحلة المفاوضة. إلا أنه من المهم تحديد استراتيجية للمفاوضة والسعر/مقابل المستهدف وأقل سعر/مقابل يمكن القبول به (BATNA) والسعر المتوقع (ZOPA)، وأيضاً يجب البحث عن المعايير أو الأعراف المتبعة في صفقات مشابهة في النوع أو الطريقة لتم الاستناد عليها خلال المفاوضات في تبرير السعر المعروض أو تقييم الأسعار المطروحة للوصول للسعر العادل. ويجب ألا ننسى أن أهم عنصر في المفاوضة هو النية الحسنة والعدل وإشعار الطرف الآخر بذلك. 2. إبرام العقد: يجب منح هذه المرحلة الأهمية القصوى إذ أن الدخول في التزام بطريقة غير مناسبة قد يعقد الأمور ويترتب على ذلك خسائر مالية وتشويه سمعة وغير ذلك من الأمور التي تضر مسيرة الريادي واسمه في